173 مليار دولار تم تهريبها من الجزائر خلال 30 عاماً

120

1300 مليار دولار خرجت بطرق غير مشروعة من الدول الإفريقية

“البنك الإفريقي”: نيجيريا والجزائر وليبيا أكبر الدول نزفاً للأموال بإفريقيا

كشف تقرير نشره “البنك الإفريقي للتنمية”، الخميس، بمراكش المغربية، أن الأموال التي خرجت من الجزائر بطريقة غير مشروعة في الفترة بين 1980 و2009 بلغت 173.11 مليار دولار.
ويعد البنك الإفريقي للتنمية أكبر مؤسسة مالية إفريقية وتتوزع المساهمات في رأسماله ما بين دول إفريقية وغربية أبرزها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالإضافة لمؤسسات مالية دولية.
وأضاف التقرير الذي عُرض اليوم خلال الاجتماعات السنوية الـ48 للبنك التي تعقد في مراكش بين 27 و31 مايو/أيار الجاري، أن صافي الموارد المالية التي خرجت من الجزائر على مدار الأعوام الثلاثين الماضية بطريقة غير مشروعة مرتبط في أغلب الأحيان بحالات الفساد في التي تشوب المشروعات العامة في قطاعات النفط والمعادن وغياب الشفافية في تنفيذ الموازنة وغسل أموال، وتهرب ضريبي، ورشاوى، وعمليات تهريب أخرى.
وبحسب التقرير الذي أعده خبراء البنك الإفريقي للتنمية بالتعاون مع مؤسسة النزاهة المالية العالمية، فإن الجزائر تعتبر رابع دولة في القارة الإفريقية التي تعاني من نزيف الأموال نحو الخارج بعد نيجيريا بما يعادل 252.35 مليار دولار، وليبيا بـ222.875 مليار دولار، ثم جنوب إفريقيا بـ183.794 مليار دولار، خلال الأعوام الثلاثين الماضية.
ويمثل نزيف الأموال الذي تعرضت له الجزائر على مدار ثلاثة عقود، الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2012 بالقيمة الجارية للدولار .
وعادة ما ينظر إلى التحويلات الاجتماعية والإنفاق العام على المشروعات الاستثمارية التي تمولها الحكومة عن طريق الموازنة، بأنها مصادر للفساد والاغتناء غير المشروع في الجزائر.
وفي الأعوام الأخيرة ظهرت إلى السطح عدة قضايا فساد مرتبطة بتمويل مشروعات بنى تحتية وفي قطاع الطاقة، وتبين أن شركات إيطالية وأميركية وصينية متورطة في منح رشاوى لمسؤولين جزائريين، للحصول على مشاريع طرق ومياه واتصالات وطاقة.

تعليق: كل مليار دولار يقابله في الجزائر حوالي 10 آلاف مليار سنتيم بسعر السوق 8 آلاف مليار سنتيم بالسعر الرسمي. و بضرب 173 في 8 آلاف -فقط- نجد أن النتيجة هي رقم فلكي كان كفيل بإعادة بناء دولة من الصفر، لكن الواقع هو أن الجزائر في ذيل ترتيب الدول في كل الميادين تقريبا.

رابط مباشر للتقرير

6 تعليقات
  1. خالد ايت قاسي يقول

    السلام عليك
    الله يكثر من امثالك يا اخي المقاوم العربي زيتوت ، علي كل ما تفعله ، من اجل تنوير عقول مسجونة التي لا تعلم الا القليل فقط
    نظر لتعتيم اعلامي علي الشعب الجزائري ، رغم اننا نعلم ان هذا النظام مافيوي ، لكن الاراقام والملايير التي تنهب لا احد يعلمها
    اننا معك و نريد منك المزيد لفضح النظام المتعفن ،
    و الله يحفظك و يسدد خطاك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تحياتي

  2. kamel safou يقول

    السلام عليكم حسب مااقرء في الجراءد تاعهم هاد المبلغ داوه غيرجماعت la poste المبلغ الحقيقي المهرب اكتر بكتير من هاد الرقم

  3. rabai يقول
  4. noureddine يقول

    barak allah fik ya moukhlis … rabi youstrak ya .Mohammed el arbi ou barak allah fik

  5. noureddine يقول

    youjad hal ((((((1)))))liljazaiar hal 1 fakat ………..houa intifada aàrima fi yawm 1 abra kamil atourab el watani doun istithna ….intifada koul el jazairiéne li iskat hada anidam algmyl ……….la youjad hal akhar ……..wa ila sa nostaàmaro min jadid ……………….. li anahoum yaouadouna …binachr el jaiche ala el houdoud = idhafihi bi asakhil oua bitali yashoul aleihim ihtilal el bilad ….ouayousa aàidouhoum al harka fi dalik

  6. noureddine يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : مؤذن ينتحر شنقا في مسجد ب : تلمسان … إلى أين ييجه الجزائر كما قال المرحوم بودضياف المغدور … لم يبق أي أمل للجزائر وفي الجزائر نفوا … عذبوا … سجنوا … إختطفوا … وسطوا عن إرادة الشعن الجزائري … قتلوا الجزائر شعب ودولة قتلوا كل شــــــــيئ زيفوا كل شيئ نهبوا كل شيئ … إستباهوا سيادة الوطــــن فتحوا أجوائه ومنحوا بتروله لعدو الأمس لقتال إخواننا في مالي أغْلقت الحدود بأوامر مستعمر الأمس جنوبا … ومغلقة مع الشقيق المغرب منذ ما يُقارب 20سنة الحدود مُغلقة مع ليبيا … وأوضاع مُتدهورة جدا على الهدود التونسية …. تسديد ديون 14 دولة والشعب يقتات من الزبالة ( أكرمكم الله ) نشر 6000 جندي بين قوسين إن لم يكن أكثرحسب تصريح الحركي مع تونس …و ما يقارب 80.000 مع مالي وووو ؟؟؟ مع المغرب …و؟؟؟ الله أعلم مع ليبيا … وهذا كله بإعاز من المستعمر القديم لأنهم لا تستطيعون فعل شيئ لأن المرادية تُدار من الإيليزي … النتيجة = إضعاف الجيش الجزائري المقهور المسير كالنعاج لا هول له ولا قوة من ترف طغمة مستبدة لأن الشرفاء فيه لا يُستشارون أبدا لأنهم طبعا ضد الفساد ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟ إنتشار الجيش هو إضعاف لقدراته الدفاعية والهجومية … وفي الداخل أيضاً ” هم باعوا الجزائر وبهذه التريقة تُحتل الجزائر … وكل هؤلاء الفاسدين لهم حسابات في الخارج ومُتفقين مع عدوالأمس لنتفيذ خطتهم الجهنمية وهروبهم إلى فرنسا هضنتهم الولى وسويسرا …. لم يبق سوى حل واحد هو … ” إنتفاضة عارمة عبر كامل التراب الوتني تبدأ في يوم واحد وإلى غاية نسفهم وتطهير البلاد من رجسهم هؤلاء الظلمة المتسلتين المستبدين …. مهما كلف الشعب الجزائري الثمن …………””””خير من أن نرضخ لهم وهم يعبثون في البلاد ونُحتل من جديد … لايوجد خيارٌ ٱخـــــــــــــر … إنه نظام عميل جبان وبمجرد إنتفاضة الشعب والله ثم والله ثم والله …ليفرون كالقردة في كل الإتجاهات ولدي إحساس كبير بذلك لأنهم يخافون مُجرد مُظاهرة ..فما بالنا بإنتفاضة تقارب 40.000.000 مليون ساكن … والجالية الجزائرية في الخارج أمام القنصليات المغتصبة تنادي في كل دولة وسوف يُسهقون كقوم فرعون ويُولون الدبر إن شاء الله ……فباسم الله ولنتوكل على الله … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التعليقات مغلقة.